اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: استشهاد مواطن بعد قصف الاحتلال محيط بلدية الشوكة شرق رفح
  • مراسلنا: غارة جديدة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
  • مراسلنا: استهداف حربي شرق مدينة خانيونس
  • مراسلنا: قذيفة مدفعية تستهدف بناية قشطة قرب سوق الحلال جنوبي مدينة رفح
  • مراسلنا: إصابة 6 عمال نقل بضائع برصاص الاحتلال أثناء توجههم لإدخال شاحنات المساعدات
مراسلنا: استشهاد مواطن بعد قصف الاحتلال محيط بلدية الشوكة شرق رفحالكوفية مراسلنا: غارة جديدة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية حزب الله يكشف عن تنفيذ 4 عمليات نوعيةالكوفية الاحتلال يعتقل طالبا بعد الاعتداء عليه في الخضر جنوب بيت لحمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: استهداف حربي شرق مدينة خانيونسالكوفية مراسلنا: قذيفة مدفعية تستهدف بناية قشطة قرب سوق الحلال جنوبي مدينة رفحالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 34844 شهيدا وأكثر من 78404 مصاباالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابة 6 عمال نقل بضائع برصاص الاحتلال أثناء توجههم لإدخال شاحنات المساعداتالكوفية وزارة الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34844 شهيداً و78404 إصاباتالكوفية الاحتلال يستهدف مبان سكنية وسط مدينة رفح ما أدى لاشتعال النيران داخلهاالكوفية عشرات الشهداء والمصابين في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المتحدث باسم هيئة المعابر لـ"الكوفية": لا صحة لإدعاء الاحتلال فتح معبر كرم أبو سالمالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في بيت تعمر شرق بيت لحمالكوفية "الإسلامية المسيحية" تدين التضييق على المحتفلين بعيد الفصح في القدسالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية حزب الله يعلن استهداف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة المطلةالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في فروش بيت دجن شرق نابلسالكوفية الاتحاد الإفريقي يدين التوغل الإسرائيلي في رفحالكوفية

الصحة العالمية: مجمع الشفاء الطبي تحول إلى مجرد هيكل تملؤه الجثث

22:22 - 06 إبريل - 2024
الكوفية:

جنيف: نددت منظمة الصحة العالمية بـالدمار الهائل الذي لحق بمستشفى الشفاء في غزة من جراء الحصار الإسرائيلي الأخير، وقد أصبح "هيكلا فارغا" إلا من الجثث.

وتمكّنت بعثة تابعة لمنظمة الصحة العالمية من دخول المستشفى، أمس الجمعة، بعد مجموعة محاولات باءت بالفشل منذ 25 آذار/مارس، وفق الهيئة التابعة للأمم المتحدة والتي نددت بالدمار الهائل فيه.

وجاء في منشور للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تمكّنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من الوصول إلى مجمع الشفاء الذي كان ذات يوم العمود الفقري للنظام الصحي في غزة والذي أصبح الآن هيكلا فارغا إلا من المقابر البشرية بعد الحصار الأخير".

وقال تيدروس إن الفريق رأى "خمس جثث على الأقل خلال المهمة".

وأضاف أن أعضاء الفريق لمسوا أيضا أن "غالبية مباني المجمع الاستشفائي لحق بها دمار هائل وأن الأصول تضرّرت بغالبيتها أو تحوّلت إلى رماد".

وتابع: "حتى استعادة الحد الأدنى التشغيلي على المدى القصير تبدو غير ممكنة"، وأضاف "هناك حاجة إلى تقييم معمّق من جانب فريق من المهندسين لتحديد هل المباني المتبقية آمنة للاستخدام في المستقبل".

وأعرب تيدروس عن أسفه لأن الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثية أخرى لاستئناف الخدمات الأساسية في مستشفى الشفاء بعد أول غارة مدمرة شنتها إسرائيل على المستشفى العام الماضي "ذهبت سدى، وحُرم الناس مرة أخرى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة".

وأكد تيدروس أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة في غزة مع "المجاعة التي تلوح في الأفق وتفشي الأمراض وتزايد الإصابات المسببة لصدمات".

ودعا إلى "حماية المرافق الصحية المتبقية في غزة وحماية العاملين في المجالين الصحي والإنساني".

وطالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بـوصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى قطاع غزة" وبوقف لإطلاق النار.

وانسحبت قوات الاحتلال بشكل كامل من داخل مستشفى الشفاء والأحياء السكنية المحيطة بها، فجر الاثنين الماضي، باتجاه مناطق جنوب حي تل الهوى، جنوبي غرب مدينة غزة، بعد اقتحامه لنجو أسبوعين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق